Get lifetime discounts on company credit reports and due diligence investigations nowSee Discounts

التحقق من الهوية: أفضل 4 طرق للاستفادة الفورية
6 months ago by Angelique Assaf

التحقق من الهوية: أفضل 4 طرق للاستفادة الفورية

Share this:

إنّ التحقق من الهوية الإلكترونية هو عملية تتطلب من العملاء تقديم معلومات شخصية باستخدام وسائل رقمية كدليل على أنهم أشخاص أو شركات حقيقيين. كما تُعتبر واحدة من أكثر الأدوات الفعالة التي تضمن حماية الفرد في حال رغب في الانضمام إلى سوق العمل العالمي، حيث تتواجد وهميًّا حواجز غير موجودة في الواقع. اقرأ المزيد لمعرفة كيف يمكن للتحقق من الهوية أن يعود بالمنفعة لشركتك.

الفائدة 1: تحسين تجربة العميل

لقد بات العثور على طرق للتميز عن منافسيك أساسيًّا لتحقيق أرباحك، في عالم تتكاثر فيه الخيارات أمام العملاء. كما تُعتبر تجربة العملاء المتميزة إحدى الوسائل التي تحاول الشركات البروز من خلالها.

ما العلاقة بين التميز عن المنافسين والتحقق من الهوية؟

في الواقع، يتيح التحقق من الهوية الإلكترونية للعملاء توثيق هويتهم في لحظات وهم جالسون في منازلهم.

لا حاجة لأن يزور العملاء مكتبك ويقفوا في صفوف طويلة معانين من مشقّة أساليب الاتصال المتعددة التي لا تزال الكثير من الشركات تتبعها حتى اليوم، حيث تتم مراجعة كل مستند بشكل يدوي.

في المقابل، يعمل التوثيق الإلكتروني على تحسين تجربة العملاء من خلال تأمين عمليّة التحاق سلسة. ويمكنهم التحقق فورًا من هوياتهم والحصول على المنتج أو الخدمة التي يريدونها، بغض النظر عن مكان تواجدهم، مما يساهم في إبقائهم سعداء ويزيد من أسعار التحويلات، كما أنه في الوقت عينه يوفر لك الوقت والعمل والمال.

الفائدة 2: بناء ثقة المستهلك

تُعتبر سمعة الشركة، التي يتبين من خلالها مدى مصداقيتها وجدارتها بالثقة، عاملًا أساسيًّا يتيح لها التميز في نظر العملاء. هذا الأمر مهم جدًّا على وجه الخصوص للشركات التي تتبع عملية الدفع الإلكتروني. بغياب التفاعل الشخصيّ في المعاملات الالكترونية، يصبح من السهل على المجرمين انتحال شخصية أخرى أو إخفاء هوياتهم الحقيقية.

التحقق من الهوية هو طريقة فعالة للغاية تتبعها الشركات لكشف الهويات الحقيقية للأفراد والشركات المشتبه بها، فضلا عن أنه يؤدي دورًا بالغ الأهمية في مساعدتك على بناء صورة جديرة بالثقة.
 
كيف ذلك؟


التحقق من الهوية يساعدك على كسب ثقة العملاء. إن تزويد العملاء بطريقة للتحقق من هويتهم الشخصية يبين لهم أنك تأخذ أمر حمايتهم على محمل الجد، كما تكسبهم الثقة التي يحتاجونها للاستمرار في استخدام خدمتك.

ستخطو الكثير من الشركات خطوة إضافية وتنجز الكثير من التحقيقات طيلة فترة التحقق من هوية العملاء.

على سبيل المثال، تتبع بعض المصارف عمليات متعددة الخطوات لاستخدام بطاقتك. في أي معاملة كانت، يجب أن تكون بطاقتك ورقم التعريف الصحيح معك. كما تقوم بعض المصارف بإرسال رسالة نصية لك تحتوي على تفاصيل المعاملة بمجرد أن تستخدم بطاقتك.

تسلّط هذه العملية المؤلفة من ثلاث خطوات الضوء على نهج مركز على العملاء؛ فهي تُظهر الاهتمام الذي تقوم به المصارف لإعطاء الأولوية لحماية أموال العملاء. وبهذه الطريقة، تكسب المصارف ثقة عملائها وتشجعهم على الاستمرار باستخدام خدماتها وبالتالي تكون قد اكتسبت ميزة على منافسيها.

الفائدة 3: تجنب الغرامات الباهظة

في شهر أبريل/نيسان 2019، فُرضت عقوبات اقتصادية وغرامة بقيمة 1.1 مليار دولار على المصرف البريطاني ستاندرد تشاترد لانتهاكه قوانين مكافحة غسل الأموال. بينما كان على شركة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية (إتش اس بي سي) دفع غرامة 1.9 مليار دولار
لمساعدتها عصابات المخدرات المكسيكية في غسل الأموال. هاتان ليستا إلا حالتين من بين حالات كثيرة أخرى توجّب فيها على الشركات دفع غرامات هائلة لعدم اتباع أنظمة اعرف عميلك )كي واي سي (ومكافحة غسل الأموال (اي ام ال) بشكل صحيح.

معظم الشركات غير قادرة على دفع هذه المبالغ الكبيرة، ما يجعل أنظمة اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال بالغة الأهمية.

ما تعريف كي واي سي و اي ام ال تحديدًا؟

"اعرف عميلك" المعروفة بـ"كي واي سي" هي عملية تقوم الشركات من خلالها بجمع بيانات لتحديد هويات شركائها للتأكد من أنها شركات مشروعة وغير متورطة بأعمال غير قانونية.

أما مكافحة غسل الأموال فهي أنظمة وإجراءات تم وضعها لغرض وحيد يتمثل في منع الشركات والأفراد من الادعاء بأن الدخل المكتسَب بطريقة غير مشروعة هو دخل قانوني.

عندما تتقيد بهاذين البروتوكولين، تكون قد حميت نفسك من الغرامات المكلفة من جهة، وتجنبت الإساءة بسمعتك وخسارة ثقة عملائك من جهة أخرى.

بناء على ذلك، يُعتبر استخدام برنامج التحقق من الهوية الذي يدعم إجراءات "اعرف عميلك" ومكافحة غسل الأموال طريقة سهلة للتأكد من أنك لن تضطر مطلقًا لدفع غرامات ضخمة. فضلًا عن ذلك، تكون قد ساهمت في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها من الأعمال الإجرامية المتعلقة بانتحال هوية الآخر.

الفائدة 4: توفير التكاليف

فضلا عن مساعدتك على تجنب الغرامات المترتبة عن عدم اتباع بروتوكول "اعرف عميلك" ومكافحة غسل الأموال، فإن التحقق من الهوية الإلكترونية يساعدك أيضًا على تقليص التكاليف في مجالات أخرى.

في المقال السابق، تناولنا موضوع العوائق الأكثر شيوعًا التي تواجهها الشركات في عملية "اعرف عميلك". وأشرنا فيه تحديدًا إلى كيف أن عملية التوظيف تصبح، عامًا بعد عام، أكثر تكلفة لأنها تحتاج إلى وقت وعمل أكثر لإنجازها.

ويعود سبب ذلك، عادة، إلى كون عملية التحاق العميل تتمّ بشكل شخصي وتستغرق الكثير من الوقت. ينبغي على العملاء تقديم وثائق هويتهم شخصيًّا ومن ثمّ يتم جمعها للتحقق منها يدويًّا، وفي بعض الأحيان يتم إرسالها لتُوثَّق من قبل طرف ثالث. وبسبب هذه العملية اليدوية، قد يستغرق التحاق كل من العملاء عدّة أيام.
تناولت دراسة أجرتها شركة تومسون رويترز في العام 2017 موضوع
تأثير عملية الالتحاق على المصارف والمؤسسات المالية الأخرى، وأظهرت أنّ متوسط فترة التحاق العملاء لدى المؤسسات ارتفع من 28 يومًا في العام 2016 إلى 32 يومًا في العام 2017. أما بالنسبة إلى المصارف، فكان متوسط فترة التحاق كل عميل جديد 26 يومًا على الرغم من الجهود المتواصلة التي بذلوها من أجل تحسين عملية الالتحاق.

ومع ذلك، فإن عمليّة الالتحاق، قد تصبح فورية بوجود خدمة التحقق من الهوية الإلكترونية؛ وبالتالي تنخفض هذه التكاليف بشكل ملحوظ. في الواقع، أظهرت دراسة أجراها
معهد ماكينزي العالمي إنّ "تحسين عملية تسجيل العملاء من الممكن أن تخفّض تكاليف الالتحاق بنسبة تصل إلى 90 في المئة".

الخاتمة

إن التحقق من الهوية بات أمرًا مهمًا جدًّا للاقتصاد العالمي الراهن. أنت تتعامل مع عملاء من جميع أنحاء العالم وبالتالي ليس من السهل معرفة ما إذا كانوا صادقين في التعريف عن أنفسهم أم لا. لهذا السبب، من المهم أن تتبع الشركات جميعها بروتوكولات "اعرف عميلك" ومكافحة غسل الأموال والتحقق من الهوية التي تحميهم من بناء
شراكات مع شركات وأفراد غير شرعيين الذين قد يلحقون الضرر بعملهم.

إذا أردت أي مساعدة في التحقق من شركة ما، فإن فريق سيدار روز جاهز للمساعدة. وعلى مدار أكثر من 23 سنة من الخبرة، لقد أنشأنا قاعدة بيانات تضمّ أكثر
من 12 مليون شركة من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لتوثيق سريع وبسيط. وبالإضافة إلى قاعدة البيانات الخاصة بنا، لدينا فريق خبير مختص بخدمة التحقق من الهوية الإلكترونية المعروفة أيضا بـ "إي آي دي في" (eIDV) أو "إي كي واي سي" (eKYC) أو "إي كي واي بي" (eKYB) التي توفر التحقق من 100 مليون شركة و160 مليون فرد على الصعيد الدولي – على وجه الخصوص في الشرق الأوسط ورومانيا وروسيا. لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقعنا الإلكتروني على الرابط التاليhttps://www.cedar-rose.com/. لا تتردد في التواصل معنا.

  • خدمة
  • كي واي بي
  • اعرف شركتك
  • كي واي سي
  • اعرف عميلك